جاري تحميل ... مدونة لنربح | اربح من الانترنت وبسرعة

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

مواقع

حماية مدونتك من السبام الذي يكرهه جوجل


الحماية من السبام,حماية من البوتات والهكر,حماية الموقع من الاختراق,حماية المدونة من هجوم العشوائي للسبام


اذا كان لديك مدونة ناجحة ومليئة بالزيارات فطبق هذه الخطوات لحمايتها من السبام والاختراق
طبق هذا الخطوات الخمس والادوات التالية وسوف يتم حماية موقعك الالكتروني من الاختراق وعدم الوصول الزياراتع الوهمية الية من برنامج او بوت خارجي اذا طبقت هذه الخططوات وهذه الادوات فسوف تحصل على امان عالي لموقعط وتحميه منخطر الاختراق قم بجعل مدونتك محمية جدا من خطر الاختراق وطبق هذه الادوات والطرق على مدونتك الناجحة فكما تعلم ان كان لديك مدونة ناجحة فيجب عليك حمايتها من الاختراق الخارجي من قبل السبام والمخترقين وجعل المدونة امنة كليا من خطر الاختراق

يُعتبر أمان وحماية المواقع الإلكترونية من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من مُطوري وأصحاب المواقع الإلكترونية أيضاً حيث يرغب المُستثمرين منهم في دفع الأموال وإنشاء مواقع إلكترونية ناجحة ولكن دائماً تكون قصص إختراق المواقع مصدر للقلق للكثيرين، حيث سمعنا جميعاً عن قصص لمواقع مشهورة تم إختراقها من قِبل بعض المُخترقين وذلك نظراً لوجود ثغرات تقنية في هذة المواقع كانت سبباً في سقوطها في أيدي أحد المُخترقين.

ومع ذلك نجح بعض مُطوري هذة المواقع في إستعادة الموقع مرة أخرى والبعض الآخر لم يكن لديه القدرة على إستعادة المواقع وسواء كُنت مالك أو مطور لأحد المواقع الإلكترونية وتُفكر في إنشاء موقع إلكتروني جديد وترغب في معرفة كيفية حماية موقعك الإلكتروني من الإختراق، يُمكنك مُتابعة المقال حيث نوفر لك 5 طرق لحماية الموقع من الإختراق والآن دعونا نبدأ.


استخدام بروتوكول نقل النص التشعبي الآمنHTTPS

حماية مدونتك الناجحة من السبام الذي يكرهه جوجل

واحدة من أكثر الأمور الهامة و التي قد يعلمها البعض ولكن يغفل أهميتها الكثيرين وهي بروتوكل النص التشعبي HTTPS حيث أن المواقع التي تستخدم هذا البروتوكول دائماً ما تكون مُعتمدة ومُعترف بها في مُحركات البحث خاصة وأنها دلالة على أن الموقع الإلكتروني آمن للإستخدام، وقد يدفع أصحاب المواقع أمولاً إضافية للحصول على شهادة SSL


التحديث الدائم لمنصة الموقع الإلكتروني



إذا كان موقعك الإلكتروني تابع لمنصة مثل وردبريس أو جملة أياً من منصات إدارة المواقع الألكترونية المعروفة فإنه من المُهم جداً أن يتم التأكد من أن الموقع يعمل طبقاً لأخر تحديثات تم توفيرها من قِبل مُطوري المنصة خاصة وأنه دائماً ما يتم توفير تحديثات بغرض التصدي للثغرات الآمنية التي قد تؤثر بشكل أو بآخر على حماية وأمان الموقع الإلكتروني وذلك في حال عدم التصدي لهذة الثغرات، و يُنصح اصحاب المواقع الإلكتروني بعدم تثبيت أي إضافات غير موثوقة خاصة وأنه يتم توفير بعض الإضافات الغير آمنة والتي تم تطويرها من قبل بعض المُخترقين حيث غالباً ما يكون الهدف الرئيسي من ورائها هو القيام بإختراق المواقع 
الإلكترونية.


استعمل نسخة PHP مدعومة

اسم المستعمل وكلمة المرور

يتم اختراق موقع يستعمل ووردبريس، وعندما تسأل صاحبه عن اسم المستعمل وكلمة المرور يقول لك أن اسم المستعمل هو “admin” وكلمة مروره هي “1234”. بالله عليك كيف لا يتم اختراق موقع كهاذا؟. يبدو الأمر غير معقول ولا يمكن أن يكون صحيحا، لكنه واقع للأسف. ألق نظرة على كلمات المرور الأكثر استعمالا في عام 2020.

من بين أكثر الأمور تأثيرا في حماية الموقع من الاختراقات هو اختيار اسم مستعمل وكلمة مرور مناسبين. الآن ووردبريس يسمح لك باختيار اسم المستعمل الذي تريده و لديه أداة رائعة لخلق كلمات مرور وقياس مدى تعقيدها وصعوبتها على التخمين. أرجو صدقا أن تستعملها لأنها من المفاتيح الأساسية لحماية موقعك.

التأكد من استخدام كلمة مرور آمنة وصعبة الإختراق

قد يبدو الأمر بديهياً ولكن تظل كلمة المرور أمر هام أيضاً للتأكد من الحفاظ على حماية وأمان الموقع الإلكتروني، حيث أنه من المهم قيام مالك أو بالأحرى مُدير الموقع الإلكتروني بوضع كلمة مرور صعبة بحيث لا يُمكن لأي شخص معرفتها على الإطلاق، ويُفضل أن تكون كلمة المرور مزيجاً من الحروف والأرقام وكذلك الرموز، ويجب التأكد أيضاً من أن جميع الأشخاص التي لديها حق الدخول إلى الموقع الإلكتروني أن تقوم بإختيار كلمة مرور صعبة خاصة وأنه في حال القيام بإختراق أياً من حسابات مديرين الموقع فستكون نتيجة هذا الأمر غير جيدة على الإطلاق.

تحديث النواة والقوالب والإضافات

حماية مدونتك الناجحة من السبام الذي يكرهه جوجل

كما قلنا في أول المقالة، هناك آلاف المطورين المُجَنّدين لتطوير برنامج ووردبريس. يتم تحديث نواته طوال الوقت، من تحسين الكود و إغلاق الثغرات وتصحيح الأخطاء وغيرها من التحسينات التي يتم إضافتها بشكل دوري ومستمر. لصوص الانترنت لا يقفون متفرجين عند اكتشاف الثغرات، وإنما يقومون باستغلالها بأبشع الطرق لتدمير المواقع وإحداث أكبر الأضرار الممكنة بسبب وبدون سبب.


تستطيع حماية الموقع من الاختراقات عبر هذا الباب، بتغيير رابط تسجيل الدخول إلى رابط آخر لا يعرفه إلا مديري الموقع، وبالتالي سيصعب الوصول إلى لوحة التحكم. وللقيام بتغيير رابط لوحة التحكم سنقوم بتنصيب الإضافة “WPS Hide Login” في الموقع. كالعادة، اذهب إلى إضافات في القائمة الرئيسية للوحة التحكم، ثم أضف جديد. اكتب اسم الإضافة في مكان البحث، وعندما تظهر لك الإضافة اضغط على زر “تنصيب” ثم زر “تفعيل” ليتم تنصيب وتفعيل الإضافة. بعدها ادخل إلى صفحة الإعدادات ثم عام لتجد ان الإضافة أضافة فقرة خاصة بتغيير رابط لوحة التحكم. هذه الإضافة لا تعمل إلا على نسخ PHP حديثة.

اتصال مشفر عن طريق ssl


كلما يحاول أحد الزوار الدخول لموقعك أو لصفحة من صفحاته أو التواصل معك عن طريق نموذج الاتصال، أو حتى شراء منتج معين، يقوم المتصفح بالاتصال بالموقع عبر تبادل بعض البيانات بينه وبين موقعك. هذه البيانات ربما تكون معلومات شخصية للزائر تطلبها منه، وربما تكون بعض اختيارات الزائر، وأيضا يمكن أن تكون بيانات تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم في الموقع. كل هذه المعلومات يتم إلسالها واستقبالها من وإلى الموقع بشكل مستمر. وإذا كان حاسوب الزائر مصاب ببرنامج خبيث أو ضحية لتنصت من جهة ما، فيمكن أن تصبح كل هذه البيانات في متناول المتنصب أو البرنامج الخبيث، وبالتالي استغلالها لاختراق الموقع.

نسخ احتياطي دوري


القيام بالنسخ الاحتياطي لموقعك لن يقوم بحماية الموقع من الاختراقات، ولكن يحميك من إضاعة موقعك وبالتالي مشروعك على الانترنت في حالة وقوع اختراقات أو مشاكل في الموقع. يمكنك أن تلجأ للنسخ الاحتياطية لاسترجاع كل الموقع او جزء منه بكل سهولة عند وقوع الكوارث و أهمها اختراق الموقع.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال